كما لاحظنا من خلال الدروس السابقة فإن أغلب الشعر يتركب إيقاعه من 2 و 3 قم بالضغط على كل قاعدة لتقرأها بالتفصيل
ولاحظـنا أيضاً أن 2 2 تساوي 4 ..
الآن سنركّز في هذا الدرس على الرقم 3 وأصولها
فهي قد تكون 3 أصيلة .. أو ناتجه عن 2 2 ... كيف؟؟؟؟
2 2 = ( متحرك +ساكن) (متحرك +ساكن) = 4
ماذا لوحذفنا الساكن الأول؟
2 2 = ( متحرك + ساكن ) (متحرك +ساكن) = 4
تصبح
1 2 = (متحرك + متحرك + ساكن ) = 3
إذن كما تبيّن لنا فإن رقم 3 أحياناً لا يكون 3 أصيلة وإنما هو ناتج عن حذف حرف ساكن من الرقم 4
وبهذا نأتي إلى إشكالية مهمّة نخصص لها هذا الدرس ألا وهي
متى يكون الرقم 3 أصيلاً.. ومتى يكون أصله 4 = 2 2 ؟؟
قبل الإجابه على هذا السؤال ..نجيب على تساؤل آخر وهو
لماذا تتغير 4 إلى 3 أحياناً؟
نقول إن تغير 4 إلى 3 إنما يحدث لتغيير شكل الإيقاع بطريقة انسيابية لا تؤثر على البيت الشعري كثيراً
وتعطي الشاعر حرية في تعـدّد التعابير وكسر رتابة الإيقاع من فترة لأخرى !
( الكلام النظري قد يشبه الطلاسم أحياناً .. لكن مع التدريبات سـيتضح المعنى ..وسنرى في الأمثلة
كيف تتغير 4 إلى 3 )
الآن نعود إلى جواب السؤال :
متى يكون الرقم 3 أصيلاً.. ومتى يكون أصله 4 = 2 2 ؟؟
الجواب :
بتطبيق قاعدتين مهمـتين هما:
أ - تناوب الزوجي والفردي
ب - قاعـدة 1 3 3